يدير المخبر: الأستاذ عمار جيدل
تعريف عام بمخبر مناهج البحث في العلوم الإسلامية و مقاصدها ومسالك تقويمها:
العلوم الإسلامية معارف دينية أنتجها الإنسان من خلال مباشرة النظر في النص الديني، وبما أنّ النص الديني متعدد باعتبارات مختلفة، يتعلّق بعض تلك الاعتبارات بالمضامين و يتعلّق بعضها الآخر بصحة ارتباطه بالدين من حيث سنده أو من حيث مآلاته ومقاصده، ويفرض هذا التعدد تعدد مناهج التعامل معه اكتشافا وتحليلا واستنباطا وتنزيلا (التطبيق على الواقع المتحرّك) فضلا عن تمحيصه وفحصه ثم الاستدراك على جهود السابقين في الميادين المشار إليها، وذلك في إطار ما وضعه الدين نفسه من أبعاد وظيفية ومقاصد نظرية و تطبيقية.
وفضلا عن كلّ ذلك فإنّ البحوث المنهجية في ميدان العلوم الإسلامية، تستوجب التوقّف عند مختلف أساليب إنتاج معارف العلوم الإسلامية بقصد الخلوص إلى اكتشاف أصول البحث المنهجي وصلته بما سبق من معارف إنسانية، هل هي تكرار لما شاع تداوله بين الأمم الأخرى؟ أم هو صناعة مميّزة إبداعية؟
يهتم مخبر مناهج البحث في العلوم الإسلامية ومقاصدها وتقويمها بالعناية بسؤال مناهج البحث في مختلف ميادين العلوم الإسلامية وفي مختلف حقب التصنيف في العلوم الإسلامية، ويشمل الجهد الكشف عن المناهج وفحص مختلف الأطروحات المتعلّقة بالموضوع، فضلا عن مقاصد تلك المعارف، ويعرض البرنامج ما يأتي:
- المناهج في معارف الوحي (القرءان وعلومه،السنة وعلومها) ومقاصدها،ومسالك تقويمها.
- المناهج في الدراسات العقدية والصوفية (العقيدة، التصوف) ومقاصدها،ومسالك تقويمها.
- المناهج في علوم الفقه وأصول الفقه ومقاصد الشريعة (الفقه، الأصول، المقاصد) ومقاصدها،ومسالك تقويمها.
- المناهج في علوم السيرة والتاريخ الإسلامي ومقاصدها، ومسالك تقويمها.
الأهداف العلمية والتنموية لمخبر مناهج البحث في العلوم الإسلامية:
- صناعة وعي معرفي بمسألة مناهج ومقاصد البحث في العلوم الإسلامية ومسالك تقويمها.
- صناعة وعي بالمسألة في إطار التخصصات المكوّنة لمختلف مكونات درس العلوم الإسلامية.
- ورشات بحثية للتعريف بأهمية المسألة المنهجية في العلوم الإسلامية.
- ورشات فرعية تخصصية (وفق التخصصات المعروفة في العلوم الإسلامية).
- التدريب على المناهج والتكوين عليها مزاولة وبحثا وتقويما بعد الفحص والتمحيص.
مشاريع قيد البحث:
- مدخل إلى مسألة المنهج في العلوم الإسلامية.
- مناهج البحث في علوم التفسير وعلوم القرآن عموما، ومقاصدها (أبعادها الوظيفية).
- مناهج البحث في علوم السنة النبوية، ومقاصدها (أبعادها الوظيفية).
- مناهج البحث في علوم العقيدة، ومقاصدها (أبعادها الوظيفية).
- مناهج بحث في التصوف الإسلامي، ومقاصدها (أبعادها الوظيفية).
- مناهج البحث في الفكر الإسلامي وعلم المقالات ومقارنة الأديان، ومقاصدها (أبعادها الوظيفية)
- مناهج البحث في السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، ومقاصدها (أبعادها الوظيفية).
- مناهج البحث في الفقه وأصوله وعلم المقاصد، ومقاصدها (أبعادها الوظيفية).
المصطلحات المفتاحية للمخبر:
- العلوم الإسلامية.
- البحث في العلوم الإسلامية.
- مناهج الدراسة و البحث في العلوم الإسلامية (ملاحظة التنوع المعرفي وما يفرضه من تنوّع منهجي). ( علوم التفسير وعلوم القرآن عموما، علوم السنة النبوية، علم العقيدة، التصوف الإسلامي، الفقه الإسلامي، علم أصول الفقه، علم المقاصد، الفكر الإسلامي وعلم المقالات ومقارنة الأديان، السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي).
- معارف العلوم الإسلامية موضوعا ومنهجا.
- التطور المعرفي في مختلف ميادين المعرفة في العلوم الإسلامية وعلاقته بتطور البحث فيها.
- المناهج الحديثة وأثرها في مناهج بحث العلوم الإسلامية.
انتاج المخبر:
- الورشات.
- الأيام الدراسية.
- التكوين.
- الملتقيات الوطنية.
- المؤتمرات الدولية.
- التعاون (الداخلي، الخارجي).
- المنشورات.
- دفاتر المخبر.
- مجلة المخبر.
فرق المخبر:
الفرقة الأولى : مناهج البحث في علوم العقيدة الإسلامية والتصوف ومقاصدهما ومسالك تقويمها.
التعريف بالفرقة : تتجاذب عرض درس العقيدة الإسلامية والتصوف مجموعة من الآراء المتشاكسة، يحاول المشروع الكشف عن المبررات الموضوعية للتجاذب والتنوع فضلا عن الأسباب غير المعرفية، نحاول من خلال هذا المشروع صناعة وعي بسؤال المنهج ثم الكشف عنه والتدريب عليه، ثم تقويم مختلف الآراء الداخلية والخارجية (الغربية) في المسألة المنهجية.
فريق البحث:
الاسم واللقب | الشهادة | الرتبة | المؤسسة | التخصص |
عمار جيدل | دكتوراه | أستاذ التعليم العالي | ج الجزائر 1 | عقيدة وفكر إسلامي |
عبد المنعم القاسمي الحسني | دكتوراه | أستاذ مساعد أ | ج ورقلة | التصوف |
بابا وعمر خضير | ماجستير | ط دكتوراه | ج الأمير ع القادر | أصول الدين |
سهام عبد الرزاق | دكتوراه | ناقشت | ج الجزائر 1 | كتاب وسنة |
- أهداف الفرقة:
- الاكتشاف والتعريف: التعريف بالعلوم الإسلامية بوصفها ميدانا معرفيا متميّزا بموضوعه وتعدد فروعه، والكشف عن مناهج البحث العلمي في علم العقيدة والتصوف.
- الأهداف التربوية والتعليمية : التكوين والتدريب: يخدم هذا المشروع البحوث الأساسية (الماستر، الدكتوراه)، والتكوين التكميلي (المقالات، الدراسات، الأيام الدراسية)، فضلا عن إمكان الاستفادة منه في المشاركة في المؤتمرات العلمية وتطوير الأداء العلمي والبحثي.
- الأهداف الاجتماعية والثقافية: يحرص المشروع على الاهتمام بالأبعاد الوظيفية للمعرفة العقدية والتربوية من خلال التصحيح والتأسيس المؤسسين على الفحص والتمحيص ثم الاستدراك، ولهذه المقاصد أبعاد اجتماعية وثقافية ظاهرة.
يحتاج لإثبات أصالة البحث المنهجي فحص و تمحيص كثير من الجهود العلمية المتعلّقة بموضوع المشروع ويأتي بعد هذا الجهد التقويم، ولهذا الغرض صلة مباشرة بمعرفة مضامين مناهج البحث العلمي في العلوم الإسلامية كما قررت في المصنفات النظرية أو كما زاولوها في إنتاج المعرفة في الميدان المشار إليه، كما يمكن أن يكون الجهد فرصة للمقارنة بين مختلف مكوّنات درس العلوم الإسلامية ووسيلة فعّالة لبعث الاهتمام بالمسألة المنهجية في الأوساط العلمية، وهذا سيكون له كبير الأثر على الناحية الاجتماعية (الرسالة الاجتماعية للعلم ) و الثقافية، ذلك أنّ تصحيح المسار المعرفي له أثر مباشر على المجتمع وتوطيد صلته بميراث أمّته، فكلّما ارتفع منسوب المعارف المنهجية في إنتاج المعرفة الدينية و تقويمها كلّما زادت الثقة بالدين و ارتفع منسوب الوظيفة الاجتماعية والثقافية للدين.
- الأسس العلمية للفرقة:
- درس العقيدة الإسلامية وموقعه في المنظومة المعرفية الإسلامية.
- درس التصوف ومنزلته في دائرة المعارف في العلوم الإسلامية.
- الكشف عن مناهج البحث والتقويم في درس العقيدة والتصوف.
- فحص الأطروحات النقدية في دراسة العلمين (العقيدة والتصوف)..
- النظر في فوضى التفكير في المسائل ذات الصلة أساس رصيدها المنهجي.
- المصطلحات المفتاحية للفرقة:
- العقيدة الإسلامية.
- التصوف.
- مناهج البحث في الدرسين العقدية والصوفي.
- مقاصد العقائد والتصوف.
- التقويم (العقل،النقل،الاستدلال،المعرفة الصوفية،…).
- انتاج أعضاء الفرقة:
- المؤلفات (العامة، البيداغوجية).
- الدراسات.
- المقالات.
- المداخلات.
- الدفاتر.
- التأطير.
2.الفرقة الثانية: مناهج البحث في علوم السنة ومقاصدها ومسالك تقويمها
التعريف بالفرقة: يعد الاهتمام بصحة النقل عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من أهم القضايا العلمية التي شغلت المسلمين عبر العصور، والتثبّت من النقل قوامه المنهج، والموقف من وضع قواعد الضبط في النقل مسألة منهجية بامتياز، كما أنّ نقد الآراء وتمحيصها عمل منهجي بامتياز أيضا، ينصب عمل الفرقة على اكتشاف المنهج وتقويم تطبيقه فضلا عن تقويمه هو نفسه من حيث العلمية والمنهجية.
فريق البحث:
الاسم واللقب | الشهادة | الرتبة | المؤسسة | التخصص |
محمد عبد النبي | دكتوراه | أستاذ التعليم العالي | ج الجزائر 1 | كتاب وسنة |
يوسف تيطواح | دكتوراه | أستاذ محاضر أ | ج الجزائر1 | أصول الدين |
عبد الغني عكاك | دكتوراه | أستاذ محاضر أ | ج الجزائر 1 | أصول الدين |
أهداف الفرقة:
تهتم فرقة البحث بمناهج البحث في علوم السنة النبوية المطهرة، يركّز الجهد على رصد المصنفات في المناهج ثم اكتشاف المنهج من خلال جهود الجمع و التنظير و التقويم، فيستغرق العمل مختلف الحقب و مجمل التخصصات المندرجة في علوم السنة المطهرة.
الأسس العلمية للفرقة:
- تحديد بواكير المصنفات في العلم المبحوث.
- رصد المعارف المنهجية المتعلقة بعلوم السنة المطهّرة.
- اكتشاف تطبيقات العمل المنهجي في علوم السنة (علم الرجال،علم المصطلح،الجرح والتعديل،الدراية،…).
- معرفة التطور المنهجي الحاصل في مناهج البحث في علوم السنة.
- تقويم جهود التأليف في مناهج البحث في علوم السنة.
- المصطلحات المفتاحية للفرقة:
- علوم السنة.
- علم الرجال.
- علم الجرح والتعديل.
- علم المصطلح.
- الدراية، الرواية.
- مناهج النقد عند المحدثين.
- مناهج القبول والرد.
- مناهج البحث في علوم السنة.
- مقاصد علوم الحديث.
- ومسالك تقويمها.
- انتاج أعضاء الفرقة:
- المؤلفات (العامة، البيداغوجية).
- الدراسات.
- المقالات.
- المداخلات.
- الدفاتر.
- التأطير.
3.الفرقة الثالثة: مناهج البحث في علوم القرآن والدراسات القرآنية والتفسير ومقاصدها ومسالك تقويمها
التعريف بالفرقة:
القرآن الكريم كتاب الله الخالد، مصدر معارف الوحي ومنبع معارف الدين والتدين، فهو مصدر العقيدة والشريعة والأخلاق، وقد زاول المسلمون في غمرة استخراج هذه المعارف من الوحي عملا علميا منهجيا رائعا حريا بالاكتشاف والرصد ثم التقويم لأجل الانتفاع به في قابل إنتاج المعرفة الشرعية وفحص وتمحيص المعارف المنتجة من جهة مناهجها ثم مضامينها، ويفرض هذا المسعى التوقّف عند المناهج الحديثة في الدرس اللغوي والفلسفي والمنهجي الذي له صلة بما نحن بصدده.
فريق البحث:
الاسم واللقب | الشهادة | الرتبة | المؤسسة | التخصص |
مغراوي محمود | دكتوراه | أستاذ التعليم العالي | ج الجزائر 1 | كتاب وسنة |
خالد محجوب | دكتوراه | أستاذ محاضرب | ج الجزائر1 | أصول الدين |
ملال يونس | دكتوراه | أستاذ محاضر أ | ج الجزائر 1 | أصول الدين |
- أهداف الفرقة:
يهتم فريق البحث برصد مصنفات مناهج البحث في التفسير وعلوم القرآن والدراسات القرآنية، مركّزين الجهد على رصد مصنفات مناهج البحث في علوم القرآن وتطبيقاتها في إنتاج معارف الوحي، ويستغرق هذا العمل مختلف مدارس التفسير في مختلف حقب تاريخنا العلمي والأدبي.
- الأسس العلمية للفرقة:
- رصد أوائل المصنفات في منهجية التدوين في التفسير، ثم رصد أوائل مساعي تفسير القرآن الكريم.
- اكتشاف مناهج البحث في معارف الوحي كما استنبطها المتقدمون.
- تقويم جهود تطبيق هذه المناهج في توليد المعرفة المستنبطة من القرآن الكريم.
- نعرض مجموع المدارس التي عرفها درس التفسير وعلوم القرآن (التفسير بالرأي، التفسيربالنقل، التفسير الفقهي،الكلامي،اللغوي،الاجتماعي،الحضاري …).
- المصطلحات المفتاحية للفرقة:
- معارف الوحي.
- مناهج البحث في التفسير.
- مناهج تقويم الكتابة المنهجية في علوم القرآن الكريم.
- قواعد التفسير.
- أنواع التفسير واتجاهاته: التفسير (العلمي، الأدبي، الإشاري، الكلامي، الفقهي، …).
- مقاصد مناهج التفسير ومسالك التقويم.
- انتاج أعضاء الفرقة:
- المؤلفات (العامة، البيداغوجية).
- الدراسات.
- المقالات.
- المداخلات.
- الدفاتر.
- التأطير.
4.الفرقة الرابعة: مناهج البحث في السيرة والتاريخ ومقاصدها ومسالك تقويمها
التعريف بالفرقة:
اعتنى المسلمون عبر العصور بسيرة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلّم)، وكتبوا في الموضوع المطولات و المختصرات في مختلف حقب التاريخ، فتنوعت الكتابات من جهة مناهجها ومضامينها، مما يسترعي التوقف الفاحص للمناهج والمضامين، وخاصة والمسألة متعلّقة بالنموذج التطبيقي للإسلام، الذي يعد مصدرا أساسيا من مصادر التشريع الإسلامي.
ينصب جهدنا على رصد مؤلفات السيرة ومناهج التأليف فيها، ثم اكتشاف المناهج وتقويمها والإفادة منها في الفحص والتقويم، وألحقنا بها العناية بمنهجية التأليف في التاريخ وخاصة التاريخ الإسلامي في مختلف العصور.
- فريق البحث:
الاسم واللقب | الشهادة | الرتبة | المؤسسة | التخصص |
توفيق مزاري عبد الصمد | دكتوراه | أستاذ التعليم العالي | ج المدية | تاريخ |
خي عبد الله | دكتوراه | أستاذ محاضرأ | أدرار | تاريخ |
مرين محمد | دكتوراه | أستاذ محاضرب | ج الجزائر 1 | أصول الفقه |
- أهداف الفرقة:
- التدريب على البحث المنهجي.
- التكوين على البحث المنهجي في السيرة.
- التمرّس على البحث المنهجي.
- التعامل مع النص القديم، والتعرف على المصادر.
- الكتابة الأكاديمية في الكتابة التاريخية.
- الأسس العلمية للفرقة:
- التعرف على أوائل الاهتمام بالمسألة المنهجية في التأليف في السيرة.
- التعرف على أوائل الاهتمام بالمسألة المنهجية في مصنفات التاريخ الإسلامي.
- رصد مصنفات السيرة في مختلف الحقب التاريخية.
- وقفات مع مناهج شرح السيرة.
- اكتشاف مختلف مناهج التأليف في السيرة.
- فحص وتمحيص مناهج التأليف والشرح.
- البحث في المؤلفات التاريخية ذات الصلة بالتاريخ الإسلامي.
- المصطلحات المفتاحية للفرقة:
- السيرة.
- التاريخ الإسلامي.
- مناهج التصنيف في الكتابة التاريخية.
- مسالك النقد والفحص المعرفي.
- انتاج أعضاء الفرقة:
- المؤلفات (العامة، البيداغوجية).
- الدراسات.
- المقالات.
- المداخلات.
- الدفاتر.
- التأطير.
5.الفرقة الخامسة: مناهج البحث في الفقه وأصوله وعلم المقاصد، ومقاصدها ومسالك تقويمها
التعريف بالفرقة:
اعتنى المسلمون عبر مختلف العصور بمناهج استنباط المعرفة الفقهية، وأصولها، فضلا عن مقاصد الشريعة، والتنوّع المنهجي في المساقات المشار إليها، بدأ مبكرا ثم ما لبث أن تحوّل إلى مناهج بحثية متمايزة في الفقه والأصول وعلم المقاصد، فظهرت عبر تاريخنا مسالك الفقهاء و المتكلمين ومسالك الجمع بينهما، فضلا عن المناهج الخاصة، ونظرا للصلة الوثيقة بين الفقه والواقع المتغيّر باستمرار، وتأسيس الفقه تأصيلا وتوليدا على الأصول عدّ بحث مناهجها من صلب بعث الفعالية في الفقه، وكان من مقتضيات هذا البحث ربط هذه المعارف بالمقاصد ومناهج بحثها، وربط المجموع بمقاصد المعرفة المشار إليها، وهذا يفرض تقويم الكسب المعرفي المنهجي في مجال البحث في الشريعة (الفقه،والأصول،والمقاصد) مع السعي إلى تقويمه من جهة استحضار مقاصد هذه المعرفة في مناهجها ومضامينها.
- فريق البحث:
الاسم واللقب | الشهادة | الرتبة | المؤسسة | التخصص |
وثيق بن مولود | دكتوراه | أستاذ التعليم العالي | ج الجزائر 1 | فقه وأصول |
جمال ديب | دكتوراه | أستاذ محاضرأ | ج الجزائر 1 | فقه وأصول |
محمد طيب عمور | ماجستير | أستاذ محاضرب | ج الجزائر 1 | أصول الفقه |
- أهداف الفرقة:
- التدريب على البحث المنهجي في الفقه وأصول الفقه وعلم مقاصد الشريعة.
- التمرّس على البحث المنهجي.
- التعامل مع النص الأصيل في الفقه وأصوله والعلوم ذات الصلة.
- التعرف على المصادر.
- الكتابة الأكاديمية في كتابة الفقه والأصولية والمقصدية.
- الأسس العلمية للفرقة:
- التعرف على أوائل الاهتمام بالمسألة المنهجية في التأليف في الفقه وأصوله وعلم المقاصد.
- التعرف على أوائل الاهتمام بالمسألة المنهجية في مصنفات الفقه وأصوله وعلم المقاصد.
- رصد مصنفات الفقه وأصوله وعلم المقاصد في مختلف الحقب التاريخية.
- وقفات مع مناهج شروح مصنفات الفقه وأصوله وعلم المقاصد في مختلف الحقب التاريخية.
- اكتشاف مختلف مناهج التأليف في مصنفات الفقه وأصوله وعلم المقاصد في مختلف الحقب التاريخية.
- فحص وتمحيص مناهج التأليف والشرح.
- ونقوم بالعمل نفسه مع المؤلفات التاريخية ذات الصلة بمصنفات الفقه وأصوله وعلم المقاصد في مختلف الحقب التاريخية.
- المصطلحات المفتاحية للفرقة:
- الفقه الإسلامي.
- أصول الفقه الإسلامي.
- علم المقاصد.
- مناهج التصنيف.
- مناهج الشرح في الفقه وأصوله.
- مسالك النقد والفحص المعرفي ومقاصدها ومسالك تقويمها في علوم الفقه وأصوله والمقاصد.
- انتاج أعضاء الفرقة:
- المؤلفات (العامة، البيداغوجية).
- الدراسات.
- المقالات.
- المداخلات.
- الدفاتر.
- التأطير.