تسجيل الدخول
التسجيل في الموقع

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام

طور ليسانس

طور الماستر

طور الدكتوراه

الإمامة والإرشاد

الهيئات العلمية

المكتبة

النشاطات العلمية والثقافية

فضاء الموظفين

دكتوراه لـ.م.د
logo

الطور الثالث للدكتوراه ل.م.د بتخصصاته

         تعتبر مصلحة البحث العلمي من أهم المصالح في الكلية بحيث تضم عدة مهام أهمها:

  1. تنظيم السير البداغوجي لدكتوراه لـ.م.د.
  2. برمجة ومتابعة سير مناقشات أطروحات الدكتوراه.
  3. تنظيم سير التأهيل الجامعي.
  4. الإعلان عن مسابقة الدكتوراه للطور الثالث من نظام لـ.م.د والإشراف على طلبة الدكتوراه .
  5. الإعلان عن تواريخ انعقاد المجالس العلمية.
  6. تحويل انشغالات الطلبة البداغوجية والعلمية على اللجان العلمية للأقسام.
  7. الإعلان عن تمديد أو فتح مشاريع الدكتوراه للطور الثالث من النظام ل.م.د.

مسابقة الدكتوراه لـ.م.د

     خلال بداية الموسم الجامعي لكل سنة دراسية تقوم مصلحة الدراسات العليا بنشر إعلان يضم:
  • عدد التخصصات والمناصب المفتوحة و كذا تحديد تخصصات الماستر(أو الشهادات التي تعادلها) المسموح لها بالمشاركة في المسابقة.
  • شروط الإلتحاق بالمسابقة والتي تضم النقاط التالية:
    • أن يكون المترشح متحصلا على شهادة الماستر أو شهادة تعادلها.
    • أن يختار الطالب تخصصا واحدا للدكتوراه في استمارة المعلومات (إختيار أكثر من تخصص في الدكتوراه يتسبب في إقصاء الطالب من المسابقة).
    • أن يرفق ترشح الطالب بملف إداري يتكون من الوثائق التالية:
      • طلب خطي.
      • استمارة المعلومات التي يسحبها المترشح من الموقع الخاص بالكلية بعد التسجيل الإلكترروني على الموقع(نموذج عن استمارة الترشح لمسابقة الدكتوراه).
      • نسخة من شهادة الماستر أو الشهادة المعادلة لها.
      • نسخة من كشوف نقاط الماستر.
      • الملحق الوصفي.
      • محضر مناقشة مذكرة الماستر.
      • محضر الترتيب.
      • نسخة من شهادة الليسانس.
      • نسخة عن كشف نقاط البكالوريا.
      • شهادة ميلاد.
      • صورتان شمسيتان.
      • ظرف بريدي يحمل عنوان المترشح.

      تقوم المصلحة باستقبال ملفات المترشحين لمدة شهر ابتداءا من بداية نشر الإعلان عن المسابقة، ويمنح كل مترشح بيان استلام الملف، ليتم فيما بعد عرض الملفات على لجان التكوين التي تقوم بدورها بدراستها ونشر قائمة الطلبة المقبولين للمشاركة في المسابقة.

      كما تقوم نفس اللجنة بنشر إعلان لاستقبال التظلمات والطعون المقدمة من طرف الطلبة المقصون من المسابقة في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام، ليتم دراستها والنظر فيها من جديد من طرف لجان التكوين. وذلك للإعلان عن اللائحة النهائية لأسماء الطلبة المترشحين والمقبولين في المشاركة في المسابقة.

       تقوم مصلحة شؤون الطلبة بالتحضير للمسابقة وذلك بتحرير الإستدعاءات وتوزيعها على المترشحين.

       بعد إجراء المسابقة تبدأ عملية التصحيحات، وتصحح ورقة كل مترشح من طرف أستاذين في التخصص. وتمنح أكبر علامة للمترشح في حالة تقارب العلامتين الموضوعتين من طرف المصححين، أما في حالة ما إذا كان الفرق كبيرا فتقدم ورقة المترشح للتصحيح من طرف أستاذ ثالث.

      بعد التصحيح تأتي مرحلة رصد العلامات من طرف أفراد المصلحة. ويتم حساب المعدلات حسب القاعدة التالية: العلامة المتحصل عليها في المادة الأولى+ العلامة المتحصل عليها في المدة الثانية، قسمة 2. وذلك طبقا للمرسوم الوزاري التالي:تحميل المرسوم الوزاري رقم 547

بعد التحصل على العلامة النهائية لكل مترشح تأتي عملية الفرز وإظهار المحضر النهائي الترتيبي للمسابقة الذي يتضمن كل من :

  • القائمة النهائية لأسماء الناجحين.
  • القائمة الاحتياطية.

     ويعرض المحضر النهائي على المجلس العلمي ليتم المصادقة عليه قبل نشر النتائج النهائية للمسابقة. ويلزم على الطلبة الناجحين التسجيل في أجل أقصاه 15 يوما كمدة قانونية بعد إظهار النتائج النهائية. وفي حالة تجاوز هذه الفترة القانونية يلزم على مصلحة الدراسات العليا الإتصال بالقائمة الاحتياطية.

       وفي حالة قبول الطالب في أكثر من جامعة في نفس السنة فإنه ملزم بالتسجيل في إحدى الجامعتين ووضع التنازل في الأخرى.

       تمنح مصلحة الدراسات العليا شهادة نجاح في المسابقة للطالب الناجح كمبرر للمؤسسة التي يعمل بها أو لتسوية وضعيته اتجاه الخدمة الوطنية، كما يمنح الطالب دليل القوانين والأخلاقيات التي يجب عليه الالتزم بها (دليل الطالب لـ.م.د).

      يلزم على الطلبة الناجحين في المسابقة والمسجلين دراسة سداسيين نظريين مع إجبارية الحضور، وكل غياب من طرف الطالب أو المدرس يجب أن يتبع بتبرير.

      نهاية السداسي الثاني تقوم لجنة التكوين لكل تخصص بعرض عدة مشاريع وذلك بحسب عدد الطلبة وعدد المؤطرين ويمنح لكل طالب في طور الدكتوراه مشروع دكتوراه تم عرضه والمصادقة عليه من طرف المجلس العلمي.

      ويحق للطالب في طلب تغيير جزئي (خلال سنوات التسجيل في مشروع الدكتوراه) أو كلي (خلال السنوات الأولى من مشروع الدكتوراه) لمشروعه على أن يتم الموافقة على طلب التغيير من طرف المشرف ومسؤول لجنة التكوين وعرض الطلب على المجلس العلمي للمصادقة النهائية ( استمارة طلب التعديل في الأطروحة ).

     يلزم على كل طالب إعادة التسجيل بداية كل سنة جامعية وذلك خلال السنوات الثلاثة الأولى( إستمارة أول تسجيل دكتوراه لـ.م.د ،استمارة إعادة التسجيل مع تقديم 3 نسخ من استمارة اعادة التسجيل، استمارة التقييم والمتابعة السنوية لتقييم ومتابعة الطالب في بحوثه).

       نهاية السنة الثالثة، وفي حالة عدم الإنتهاء من أطروحة التخرج، يلزم على الطالب التوجه بطلب خطي يحمل إمضاء المشرف إلى مصلحة الدراسات العلبا وذلك للحصول على إذن تمديد التسجيل بموافقة من المجلس العلمي  وذلك لمدة سنتين كأقصى حد. نهاية السنة الخامسة، يجبر الطالب على وضع أطروحته على مستوى مصلحة الدراسات العليا لتحديد مجلس وتاريخ المناقشة (الملف المطلوب لايداع واصدار قرار مناقشة أطروحة الدكتوراه).

        يعد الطالب 07 نسخ من الأطروحة ممضية من طرف المشرف (عند اكمال الطالب  أطروحة الدكتوراه يسحب اذن بالطبع: نموذج إذن بالطباعة) مرفقة بوثيقة الإقرار والالتزام بالأمانة العلمية (نموذج عن وثيقة الإقرار والالتزام بالأمانة العلمية) وتعرض على المجلس العلمي ليتم تحديد لجنة المناقشة التي تتكون عادة من 6 أعضاء تضم:

  • رئيس اللجنة.
  • المقرر(المشرف).
  • 4 أعضاء ممتحنين (عضوان من كلية العلوم الإسلامية، عضوان خارجيان).

      بعد تشكيل لجنة توزع الرسائل على أعضاء اللجنة مرفقة بنموذج تقرير الخبرة (نموذج تقرير الخبرة -فصل 1-،  نموذج تقرير الخبرة -فصل 2-).

      عند مضي 45 يوم كحد أقصى بعد استلام الأطروحة، يقوم كل عضو من لجنة المناقشة بوضع تقرير الخبرة حول محتوى الرسالة والإبداء عن إنطباعه، سواءا كان  سلبيا أو إيجابيا. وبعد الحصول على مجموع التقارير المودعة من أعضاء اللجنة تقوم هذه الأخيرة بالتنسيق مع مصلحة الدراسات العليا  بإصدار قرار ومحضر المناقشة، ويتم الإتفاق مع مجموع أعضاء اللجنة على تاريخ مناقشة الرسالة، ثم الإعلان عن المناقشة. بالنسبة للأعضاء الخارجيين للجنة فإن الطالب ملزم بتسليم ومنح الرسالة للتقييم وذلك في الآجال المحددة، ولا تتحمل مصلحة الدراسات العليا مسؤولية تسليم الأطروحة للأعضاء الخارجيين. وتتكفل االكلية بدفع تكاليف التنقل والإيواء للأعضاء الخارجيين المسؤولين عن تقييم رسالة الطالب.

       في حالة ما إذا لجأ الطالب إلى الإشراف الخارجي فهو ملزم بتكاليف تنقل وإيواء المشرف لحضور مناقشة أطروحة الدكتوراه.

       عند نهاية الطالب من المناقشة، يقوم بإجراء التعديلات والتصحيحات التي اتفقت عليها اللجنة ثم عرضها على رئيس اللجنة ليمنح هذا الأخير وثيقة إدارية ممضية لمصلحة الدراسات العليا تقر تصحيح الطالب لأطروحته. بعد هذه المرحلة يمكن للطالب طلب استخراج الشهادة بعد إيداعه للوثائق الإدارية التالية:

  • نسختان من الأطروحة المصححة مرفقة بنسخة إلكترونية للأطروحة محملة على قرص مضغوط، تمنح للجامعة المركزية التي تمنح الطالب بدورها  وثيقة إخلاء الذمة.
  • نسختان من الأطروحة المصححة مرفقة بنسخة إلكترونية للأطروحة محملة على قرص مضغوط، تمنح لمكتبة الكلية التي تمنح الطالب بدورها  وثيقة استلام المكتبة + وثيقة إخلاء الذمة.
  • شهادتا ميلاد أصلية.

 كمرحلة أخيرة يستخرج الطالب شهادته، كما يستطيع الطالب سحب الشهادات الأصلية (من كشف نقاط البكالوريا إلى آخره...) وذلك بعد إيداع تصريح شرفي بسحب الشهادات الأصلية نموذج التصريح الشرفي.

إحصائيات

   قوائم الطلبة المتخرجين من نظام الدكتوراه ل.م.د 2016.

عدد طلبة طور الدكتوراه المسجلين لسنة 2016.

قائمة أطاريح دكتوراه الطور الثالث التي نوقشت في أقسام كلية العلوم الإسلامية       إضغط هنا    

دليل تفصيلي لطور الدكتوراه

 تحميل ميثاق أطروحة الدكتوراه.