فضاء الأساتذة
logo

فضاء الأساتذة

 يعتبر الأستاذ أهم حلقة ضمن الأسرة الجامعية، فهو المكلف بمهمة التدريس التي تعتبر أساس وجود الجامعة.

ارتأينا في هذا الفضاء ذكر مجموعة من المسائل التي تخص الأستاذ ومن أهمها:

الترقية في الدرجة:

  • رتبة الأستاذية: يستفيد الأستاذ من الترقية في الدرجة في المدة الدنيا بقوة القانون شأنهم في ذلك شأن الأساتذة (أيا كانت رتبهم) الذين يملكون منصبا عاليا أو وظيفة عليا.
  • رتبة أستاذ محاضر: يستفيد الأستاذ المحاضر من الترقية في الدرجة ضمن وتيرتين، إما في المدة الدنيا أو المتوسطة. ولا يمكن في أي حال من الأحوال أن يستفيد الأستاذ المحاضر من الترقية في الدرجة في المدة القصوى.
  • رتبة أستاذ مساعد: يستفيد الأستاذ المساعد من الترقية في الدرجة في الوتائر الثلاث، الدنيا أو المتوسطة أو القصوى.

     ذلك، وتجدر الإشارة إلى أن المدة الدنيا هي سنتين ونصف والمدة المتوسطة هي ثلاث سنوات أما المدة القصوى فهي ثلاث سنوات ونصف. كما ننوه أن تنقيط المسؤول المباشر يلعب دورا أساسيا في هذا الترتيب وخصوصا في الحالات التي يشترط فيها القانون تطبيق النسب.

الترقية في الرتبة:
  • رتبة أستاذ مساعد قسم أ : يتم ترقية الأستاذ المساعد قسم 'ب' إلى هذه الرتبة بعد حصوله على ثلاث تسجيلات في الدكتوراه، ثم الحصول على موافقة المجلس العلمي للكلية .
  • رتبة أستاذ محاضر قسم ب: يتم ترقية الأستاذ إلى هذه الرتبة آليا بمجرد حصوله على شهادة الدكتوراه و إيداع نسخة منها على مستوى مصلحة المستخدمين .
  • رتبة أستاذ محاضر قسم أ: يتم ترقية الأستاذ إلى هذه الرتبة آليا بعد حصوله على شهادة التأهيل الجامعي و إيداع نسخة منها على مستوى مصلحة المستخدمين .
  • رتبة أستاذ: يتم ترقية الأستاذ المحاضر قسم 'أ' إلى هذه الرتبة بعد صدور قائمة المقبولين من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعد إيداع ملفاتهم و بناءا عليه تقوم مصلحة المستخدمين بإصدار مقررات فردية لكل أستاذ على حدى.
وفي الأخير نقول أن هذا الفضاء هو أول واجهة للتواصل بين الأساتذة وإدارة الكلية على أن يكون هناك المزيد من الإثراء لهذا الفضاء مستقبلا.