تسجيل الدخول
التسجيل في الموقع

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام

طور ليسانس

طور الماستر

طور الدكتوراه

الإمامة والإرشاد

الهيئات العلمية

المكتبة

النشاطات العلمية والثقافية

فضاء الموظفين

الرئيسية
logo
نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي
يسهر نائب العميد لما بعد التدرج والبحث على متابعة وسير أنشطة
اللجان العلمية للأقسام 
يضم كل قسم لجنة علمية منتخبة لمدة ثلاث (3) سنوات قابلة
إقرأ المزيد...
المجلات العلمية المحكمة 
تعد المجلات العلمية المحكّمة من أهم روافد البحث العلمي التي
إقرأ المزيد...
نيابة العمادة للدراسات والمسائل المرتبطة بشؤون الطلبة 
يسهر نائب العميد للدراسات والمسائل المرتبطة بالطلبة على ضمان

فضاء الدكتوراه

يهدف التكوين في الطور الثالث (دكتوراه  ل.م.د ) إلى تعميق المعارف العلمية وإعداد الباحثين في التخصصات المفتوحة مع فتح أفاق البحث العلمي والتكوين المتخصص.

  1. أولا: تنظيم التكوين

    • تنشأ على كل مستوى مؤسسة تعليم عالي مؤهلة لجنة تكوين في الدكتوراه لكل تخصص في التكوين في الطور الثالث.
    • تتشكل لجنة التكوين في الدكتوراه من أساتذة باحثين من ذوي المصاف العالي (أستاذ، أستاذ محاضر أ) ينتمون إلى المؤسسة المؤهلة والذين اقترحوا فتح التكوين في الطور الثالث.
    • تكلف لجنة التكوين في الدكتوراه بما يأتي:
      • تحديد شهادات الماستر التي تمنح الحق في التسجيل للمسابقة .
      • وضع الشّروط البيداغوجية للإلتحاق بالمسابقة، والتي تسمح بإجراء انتقاء أولي للمترشحين.
      • دراسة ملفات الترشح.
      • تحضير الإختبارات الكتابية للمسابقة.
      • السّهر على احترام قواعد السرّية في تنظيم اختبارات المسابقة.
      • ضمان تنظيم المسابقة ومتابعتها بالتنسيق مع المصالح الإدارية المعنية إلى غاية الإعلان عن النتائج.
      • ضمان متابعة طلبة الدكتوراه خلال التكوين وتقييمهم.
      • إبداء الرأي حول موضوع البحث المقترح من طرف المشرف على أطروحة الدكتوراه.
      • إبداء الرأي حول تشكيل لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه واقتراح المقررين.
      • تنظيم حركية الأساتذة المشاركين في عملية التكوين .
      • ضمان التنسيق مع الشركاء في التكوين.
      • المبادرة بأي شكل للتكوين للبحث لفائدة طلبة الدكتوراه.
    • تحدد مدة تحضير أطروحة الدكتوراه بثلاث سنوات متتالية، مع إمكانية الترخيص من قبل رئيس المؤسسة بصفة استثنائية بإضافة سنة واحدة إلى سنتين، وباقتراح من المجلس العلمي، وبعد رأي معلل من طرف المشرف على أطروحة الدكتوراه.
  2. ثانيا: الإلتحاق بالتكوين

    • يتم الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث على أساس المسابقة للمترشحين الحائزين على شهادة الماستر أو أي شهادة أجنبية معترف بها.
    • مسابقة الإلتحاق في التكوين في الطور الثالث مسابقة وطنية تنظمها المؤسسة المؤهلة وفق مرحلتين :
      1. دراسة ملف الترشح: وتسمح هذه الدراسة بتقييم المسار الجامعي للمترشح، وبإجراء انتقاء أولي للمترشحين المستوفين للشروط البيداغوجية المحددة مسبقا من طرف لجنة التكوين في الدكتوراه.
      2. إختبارات كتابية: وتتمحور حول تخصص أو تخصصات التكوين، في الماستر وتجرى المسابقة باجتياز اختبارين أو ثلاثة لمدة زمنية محدودة.
    • يحدّد الترتيب النهائي للمترشحين حسب درجة الاستحقاق وفق النسبة الآتية :
      • (100%) من العلامة المحصلة في الإختبارات الكتابية للمسابقة. ويتم الإنتقاء بين المترشحين المتساوين في علامات الترتيب النهائي في مسارهم الدراسي خلال الطور الأول (الليسانس).
      • يجب على المترشحين الناجحين في مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث مباشرة عملية تسجيلهم على مستوى مؤسسة جامعية واحدة في أجل أقصاه خمسة عشر (15) يوما الموالية لتاريخ الإعلان النهائي عن النتائج.
  3. ثالثا: إعداد أطروحة الدكتوراه ومناقشتها

    • يجب على المترشح المقبول أن يختار موضوع أطروحة الدكتوراه ويقوم بإيداعه لدى المصالح الإدارية والهيئات العلمية المؤهلة قصد تثبيته.
    • يسجل موضوع الأطروحة المعتمد في الفهرس المركزي لأطروحات الدكتوراه.
    • يكون المشرف على الأطروحة من بين الأساتذة الباحثين أو الباحثين الدائمين المؤهلين للإشراف على أطروحات الدكتوراه وتأطيرها.
    • يمكن مساعدة المشرف على الأطروحة من طرف مشرف ثان بعد موافقة المجلس العلمي للمؤسسة التي تسجل فيها الأطروحة.
    • تتضمن أطروحة الدكتوراه إعداد بحث أصلي من طرف طالب الدكتوراه، يؤدي وجوبا إلى نشر مقال واحد على الأقل في مجلة علمية معترف بها، ويتوج بتحرير أطروحة الدكتوراه ومناقشتها.
    • يجب على طالب الدكتوراه أن يقدم بانتظام عرضا عن تقدم أعماله أمام لجنة التكوين.
    • يمنح المترشح عقب المناقشة، وبعد مداولات اللجنة لقب دكتور بتقدير مشرف أو مشرف جدا.

 

إجراءات تقييم المشروع:

  1. التقييم في نصف المسار: نهاية السنة الثانية.
  2. التقييم النهائي: نهاية السنة الرابعة.

تقييم المشاريع على أساس المعايير التالية:

  • مناقشات الدكتوراه: مناقشة واحدة على الأقل.
  • الإنتاج العلمي المنجز في إطار المشروع، وأثناء فترة اعتماد المشروع:
    • المقالات الوطنية والدولية.
    • المداخلات الوطنية والدولية.
    • الكتب.

تحميل دليل طالب الدكتوراه

تحميل ملحق دليل طالب الدكتوراه

مكتبة الكلية

عن المكتبة

    تعتبر المكتبة الجامعية الجهاز الرئيس للتعليم والبحث العلمي، كما تعد القلب النابض في عملية نشر العلم وتيسيره للطلبة على اختلاف مستوياتهم، فبنجاحه  يتحسن أداء الطالب ويرتقي مستوى الأستاذ، وبفشله يتعطل كل مجهود.

    وعلى هذا القانون نريد لمكتبة كلية العلوم الإسلامية أن تسير على أحسن وجه، وإلى تحسين الخدمات التربوية نقصد إذ أن الرغبة كبيرة والعزيمة أكيدة في تطوير الإمكانات العلمية والعملية لمكتبتنا خدمة للعلم وأداءا الأمانة.

    ولإتمام هذا الغرض فإن مكتبة كلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر تضع تحت تصرف الأساتذة والباحثين والطلبة المسجلين بها بصفة نظامية كامل رصيدها المكتبي المتمثل في عدد من الكتب المتخصصة ، الرسائل الجامعية ، المجلات والدوريات في مختلف ميادين العلوم والمعرفة وبلغات متعددة.

    وبذلك يجيء نظام المكتبة مدعما لتنظيم كلية العلوم الإسلامية العام ولبنة في بنيانه المتكامل الجوانب خدمة للأصل الذي يقوم به وله: الأستاذ والطالب الباحثين الساعين إلى تحصيل علم نافع منتفع به.

نشأة المكتبة

    أنشئت مكتبة كلية العلوم الإسلامية إثر تأسيس معهد العلوم الإسلامية التابع لجامعة الجزائر سنة 1982, لفائدة طلبته والأساتذة العاملين به، ولايزال رصيد المكتبة العلمي يتزايد حجمه سنة بعد أخرى كما ونوعا، بحيث يمكن أن يلاحظ فيه تطور من حيث أهمية المراجع  ونفاستها وإمكانية الإعتماد عليها لأداء الغرض المتوخى من حيث البحث العلمي الجاد والمتمكن.

 

طور الليسانس

بدأت الجامعات الجزائرية باعتماد نظام (ل.م.د) في السنة الجامعية 2004/2005، حيث تم إنشاء ثلاثة عشر (13) ميدانا من بينها ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية المتضمن لفرع العلوم الإسلامية.

 

التكوين لنيل شهادة الليسانس:

يهدف هذا النوع من التكوين إلى تعميق المعارف الأساسية للطالب والتمهيد للتخصص وينظم حسب ميادين التكوين وحسب الشعب والتخصصات المفتوحة.

  • أولا: التسجيل وإعادة التسجيل

    • يسمح لحاملي شهادة البكالوريا أو لشهادة أجنبية معادلة لها التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الليسانس.
    • تتم عملية التسجيل وإعادة التسجيل في كل سنة جامعية .
    • ضرورة إحضار ملف التسجيل. 
  • ثانيا: تنظيم التعليم

    تتم العملية التكوينية في هذا الطور وفق ما يلي:
    • يتضمن التكوين تعليما نظريا ومنهجيا حسب الشعب والتخصصات.
    • تنظم مسالك التكوين في شكل سداسيات تتضمن وحدات تعليمية.
    • يتم التكوين في ستة سداسيات وفق المراحل التالية :
      • المرحلة الأولى: مرحلة التعرف على الحياة الجامعية، والتكيف معها واكتساب المبادئ الأولية للتخصصات (جذع مشترك).
      • المرحلة الثانية: مرحلة التعمق وترسيخ المعارف والتوجيه التدريجي .
      • المرحلة الثالثة: مرحلة التخصص وتسمح باكتساب المعارف والمؤهلات في التخصص المختار.
  • ثالثا: التقييم والإنتقال

    • يسمح لحاملي شهادة البكالوريا أو لشهادة أجنبية معادلة التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة ليسانس.
    • ينظم التكوين لنيل شهادة الليسانس حسب ميادين التكوين، وحسب الشعب والتخصصات .
    • يسمح للطالب باختيار المسلك النموذجي للدراسة، وفق مؤهلاته العلمية ومشروعه المستقبلي .
    • ينظم التعليم في سداسيات (6) تتضمن وحدات تعليمية.

تحميل الدليل العملي لتطبيق ومتابعة النظام ل.م.د

 تحميل نظام التنقيط 

التعريف بالكلية

النشــــــأة

تعدُّ كلية العلوم الإسلامية أوّل مؤسسة علمية أكاديمية عليا تُعنى بالدراسات الإسلامية، تم تأسيسها في عهد الاستقلال في الجزائر، وكان الهدف من إنشائها الاهتمام بالتعليم والتّكوين والبحث في مختلف فنون العلوم الإسلامية، وتكوين إطارات متخصّصة في المعارف الشرعية المتنوّعة. وقد جاء تأسيسها امتدادا للحواضر العلمية في بلادنا في تلمسان، وبجاية، ومازونة، وغيرها، وقصدا وعزما في تجلية الإنتماء الإسلامي الحضاري للأمة الجزائرية، وتعبيرا عن تاريخها المشرق، ووفاء للسّابقين من فقهاء الجزائر كالشريف التلمساني، وأبي عبد الله المقري، وأبي العباس الونشريسي، وتقديرا لجهود المصلحين والمفكّرين كالعلاّمة عبد الحميد بن باديس، والمفكّر الفيلسوف مالك بن نبي، وغيرهم من الأعلام قديما وحديثا.


التأسيس

بقرار مؤرخ في 20 سبتمبر 1982 تم تأسيس معهد العلوم الإسلامية، وبمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 86- 17 المؤرخ في: 29 ذي القعدة 1406 الموافق لــ: 05 أوت 1986  تحول معهد العلوم الإسلامية إلى المعهد الوطني العالي لأصول الدين.

وبمقتضى المرسوم التنفيذي رقم: 98- 382 المؤرخ في 02 ديسمبر 1982م،  تم تغيير المعهد الوطني العالي لأصول الدينإلى كلية أصول الدين.

وفي إطار الإصلاح الهيكلي الذي عرفته جامعة الجزائر تحوّلت الكلية من  كلية أصول الدينإلى كلية العلوم الإسلامية بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم: 01-246 المؤرخ في 18 سبتمبر2001.

وفي إطار تقسيم جامعة الجزائر إلى ثلاث جامعات أصبحت كلية العلوم الاسلامية  تابعة لجامعة الجزائر 1 (بن يوسف بن خدة) بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم: 09- 342 المؤرخ في: 03 ذي القعدة عام 1430هـ  الموافق  لــ: 22 أكتوبر 2009م.

فضاء الماستر

يخضع الإلتحاق بالدراسة والتكوين في الطور الثاني (الماستر) إلى تعميق المعارف في التخصص المتحصل عليه في الطور الأول (الليسانس)، ويتم فتح التخصصات على أساس التخصصات المقدمة من فرق التكوين و التي تأخذ الطابع الأكاديمي أو المهني.

  • أولا: القواعد العامة للتسجيل

    1. يكتسي الماستر طابعا وطنيا ويلتحق به الطلبة الذين يستوفون الشروط المحددة في القرار 363 المؤرخ في 09 جوان 2014.
    2. يخضع التسجيل في دراسات الماستر للمعايير التالية:
      • الرغبة المعبر عنها من طرف المترشح.
      • الشهادة المحصل عليها من طرف المترشح والتي تسمح بالدراسات في الماستر.
      • نتائج المسار الجامعي للمترشح.
      • قدرات الإستقبال والتأطير في الماستر.
      •  تحدد المؤسسة الجامعية سنويا قدرات الإستقبال من حيث الأماكن البيداغوجية للماستر، كما تحدد توزيعها إلى حصص حسب كل فئة من فئة الخريجين مع إعطاء الأولوية في التسجيل لخريجي المؤسسة الجدد نظام (ل.م.د) [ المادة 7 قرار رقم 363 المؤرخ في 09 جوان2014 ].
    3. يفتح التسجيل في السنة الأولى ماستر للحاصلين على:
      • شهادة الليسانس نظام (ل.م.د) أو شهادة أجنبية معادلة لها .
      • شهادة الليسانس نظام كلاسيكي أو شهادة الدراسات العليا أو كل شهادة أجنبية معادلة لها.
    4. يخضع الالتحاق بالماستر لعملية الترتيب حسب استحقاق المترشحين، وفق الإجراء المحدد في القرار رقم: 714 المؤرخ في 03 نوفمبر 2011 .
    5. يجب على المترشح الراغب في التسجيل في الماستر إيداع ملف التسجيل لدى مؤسسة التعليم العالي المستقبلة.
    6. يتضمن ملف التسجيل الوثائق التالية:
      • طلب معلل.
      • نسخة من شهادة البكالوريا أو شهادة أجنبية معادلة لها.
      • نسخة من الشهادة التي تسمح بالتسجيل في الماستر.
      • كشوف النقاط للمسار الجامعي المتبع.
      • الوثيقة الوصفية الملحقة بالشهادة (بالنسبة لشهادات نظام (ل.م.د).
      • شهادة تبرز الوضعية التأديبية للمترشح، تمنحها المؤسسة الأصلية.(بالنسبة للقادمين من مؤسسة أخرى للتعليم العالي).
  • ثانيا: تنظيم التكوين في الماستر

    • ينظم التعليم لنيل شهادة الماستر في أربع (4) سداسيات.
    • تتضمن هذه السداسيات مرحلتين للتكوين :
      • المرحلة الأولى: تخصص للتعليم وتعميق المعارف في التخصص .
      • المرحلة الثانية: تخصص لتكوين وتدريب الطالب على البحث وتحرير المذكرة.
    • يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر مكسبا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأوليين لمسار التكوين .
    • يسمح للطالب بالإنتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر ، إذا تحصل على (45) رصيدا على الأقل وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.
    • يتم تقييم الوحدات التعليمية في السداسيات عن طريق المراقبة المستمرة أو امتحان نهائي أو التوفيق بين النمطين معا.

تحميل دليل الطالب ل.م.د

مجموعات فرعية

The latest news from the Joomla! Team