النشاطات الثقافية
logo
imageB6

تعد مكتبة الكلية عاملا أساسيا في نجاح وتطوير وظائف البحث العلمي بما توفره من مصادر للمعرفة والبحث وتزخر بعدد وافر من المراجع و المصادر، حيث تحتوي على ما يقارب تسعة آلاف عنوانا في شتى العلوم و المعارف .

وتتلخص أهداف المكتبة فيما يلي:

  • تهيء للباحثين و الدارسين سبل الإطلاع على المصادر والمراجع.
  • توفر مصادر التعلم والتعليم و البحث على اختلاف علومها.
  • تدعم العملية التعليمية للبحث العلمي.

الإطار التنظيمي للمكتبة:

    يشرف على المكتبة مجموعة من الإطارات المتخصصة في علم المكتبات و التوثيق، توكل إليهم مهمة تسيير المكتبة من خلال المصالح التالية:

  • إدارة المكتبة:
    تعتبر إدارة المكتبة الجهاز المركزي لتطبيق و تسيير المكتبة و السهر على توفير الخدمات لصالح المكتبة و المستفيدين.
  • مصلحة النشر وتسيير الرصيد الوثائقي:
    تقوم بمعالجة الوثائق بداية من تصنيف الكتب إلى أن توضع على الرفوف، وتصبح في متناول القارئ مرورا بالمراقبة،التسجيل، الختم،الفهرسة، التصنيف ، التكشيف و الإعارة...إلخ.
    و تنقسم إلى ثلاث مصالح فرعية:
    • مصلحة الإقتناءات.
    • مصلحة المعالجة الفنية.
    • مصلحة التسجيلات.
  • مصلحة التوجيه و البحث البيبليوغرافي:
    تقوم هذه المصلحة بتوجيه الباحثين الأساتذة و الطلبة في بحوثهم بالإعتماد على الفهارس و البيبليوغرافيات وقواعد البيانات...إلخ.
    وتنقسم إلى ثلاث مصالح فرعية أخرى وهي:
    • مصلحة التوجيه والإستقبال.
    • مصلحة الإعارة الداخلية
    • مصلحة الإعارة الخارجية.

الإنخراط في المكتبة

أولا:  إن أحقية الإستفادة من رصيد مكتبة كلية العلوم الإسلامية واستعمال وسائلها العلمية مخصص لــ:
  • أساتذة وطلبة كلية العلوم الإسلامية.
  • مستخدمي إدارة كلية العلوم الإسلامية.
  • الباحثين المرخص لهم من الجهات المسؤولة في كلية العلوم الإسلامية (العميد، ثم من يفوض له الأمر بذلك).
ثانيا: يتم تسجيل الطلبة آليا عند التسجيل بالجامعة، وتسلم للطالب بطاقة المكتبة بتقديم بطاقة القارئ للختم عليها.

نظام الإعارة:

  • استعارة الكتب علمية شخصية لا تقبل فيها النيابة.
  • كل مستعير لكتاب يكون مسؤولا عنه إلى حين إرجاعه.
  • تتم إعارة الكتب بعد ملء الاستمارة الخاصة بها، والتي تحمل المعلومات التالية : اسم القارئ، رقم بطاقة المكتبة، عنوان الكتاب ومؤلفه ثم رقمه الاستدلالي، مع إضافة السنة والعدد المطلوب بالنسبة للدوريات والمجلات.
  • لا يتجاوز عدد العناوين المستعارة اثنين (02) في المرة الواحدة للإعارة الخارجية أو الداخلية بالنسبة لطلبة الليسانس، وأربعة (04) بالنسبة للأساتذة وطلبة الدراسات العليا.
  • مدة الإعارة لا تتجاوز سبعة (07) أيام بالنسبة لطلبة الليسانس، وخمسة عشر (15) يوما بالنسبة للأساتذة وطلبة الدراسات العليا.
  • تستبعد وتمنع إلا بترخيس خاص من الإعارة كل من.
    • الموسوعة العلمية النادرة.
    • القواميس والمعاجم الجاري بها الاستعمال.
    • الرسائل الجامعية.
    • الدوريات والمجلات العلمية.
  • كل إتلاف للكتب يستوجب تصريحا بذلك.
  • كل تأخر عن موعد ارجاع الكتب يؤدي إلى حرمان الطالب من حقه في الإعارة إلى أجل.

ملاحظات هامة:

يمنع منعا باتا:
  • الدخول إلى مخزن المكتبة وأخذ المؤلفات من على الرفوف.
  • تشويه مظهر الكتب ومحتوياتها بوضع خطوط أو كتابة تعليقات عليها, أو على أوراقها.
  • الاتكاء على الكتب أو الكتابة بوضع الورق على كتاب مفتوح.
  • استنساخ الكتب والرسائل أو بعضها دون ترخيص صريح بذلك.
  • سوء التعامل مع موظفي الإعارة وكل سلوك يتنافى و آداب المطالعة، كالأكل داخل القاعة ورفع الصوت فيها، التجمعات المخلة بالسكينة والهدوء المطلوبين للتحصيل العلمي الجيد والبحث المتأني.

خاتمة

      عمال المكتبة في خدمة روادها من طلبة وباحثين وهم يعملون جاهدين من أجل تقديم أحسن الخدمات، ولذلك ينبغي على القراء المكرمين أن يبادلوهم الاحترام والمساعدة.

نائب العميد للدراسات والمسائل المرتبطة بشؤون الطلبة :

              يسهر نائب العميد للدراسات والمسائل المرتبطة بشؤون الطلبة على ضمان تسيير ومتابعة تسجيلات طلبة التدرج، ومتابعة أنشطة التعليم والإشراف الإداري على سير التكوين للتدرج، ويساعده في أداء مهامه رؤساء المصالح التالية:

  • رئيس مصلحة التدريس: وتتلخّص مهام المصلحة فيما يلي :
    • تسجيل وإعادة تسجيل طلبة التدرج .
    • ضمان تسيير التّكوين في التدرج.
  • رئيس مصلحة التّعليم والتّقييم: وتتلخّص مهام المصلحة فيما يلي :
    • أخذ واقتراح كل إجراء من أجل تحسين سير أنشطة التعليم.
    • الإشراف على الإمتحانات والمسابقات .
  • مصلحة الإحصائيات والإعلام والتوجيه: وتتلخّص مهام المصلحة فيما يلي :
    • مسك القائمة الإسمية والإحصائية للطلبة.
    • جمع الإعلام البيداغوجي لفائدة الطلبة ومعالجته ونشره .

       اللجان العلمية للأقسام

     يضم كل قسم لجنة علمية منتخبة لمدة ثلاث (3) سنوات قابلة للتجديد، تنتخب من نظرائهم من بين الأساتذة الدائمين الذين هم في وضعية نشاط لدى القسم، وتتكوّن اللّجنة العلمية بالإضافة إلى رئيس القسم من 6 إلى 8 ممثلين عن الأساتذة.

مهام اللجنة العلمية

تتكلّف اللّجنة العلمية للقسم بما يلي :

  • اقتراح تنظيم التّعليم ومحتواه.
  • إبداء رأيها في توزيع المهام البيداغوجية.
  • إبداء رأيها في حصائل الأعمال البيداغوجية والعلمية.
  • اقتراح برنامج البحث.
  • اقتراح فتح شعب في مجال مابعد التدرج وتمديدها أو غلقها.
  • تحديد عدد المناصب المطلوب شغلها في التكوين.
  • إبداء الرأي في مواضيع البحث لطلبة مابعد التدرج.

اجتماعات اللجنة العلمية

       تجتمع اللجنة العلمية للقسم مرة كل شهرين (2) في دورة عادية باستدعاء من رئيسها، ويمكنها أن تجتمع في دورات غير عادية إما بطلب من رئيسها وإما بطلب من ثلثي (2/3) أعضائها أو من رئيس القسم.

أعضاء اللجان العلمية:

قسم العقائد والأديان:

 الرئيس: د.ليليا شنتوح.

الأعضاء:

  • د.بودقزدام عمران -رئيس القسم-.
  • أ.د قاسم الشيخ بلحاج.
  •  أ. السعيد رحماني.
  • د حمو الشيهاني.
  • د.دليلة خبزي.
  • د.خالد محجوب.
  • د. عنتر قجور.

قسم الشريعة والقانون:

 الرئيس: أ.د يحي سعيدي.

الأعضاء:

  • د.محمد حموش - رئيس القسم-.
  • د . بلعباس مراد.
  • د.رحال عبد القادر.
  • د. كروش نعيمة.
  • د.يمينة شودار.

قسم اللغة والحضارة العربية الإسلامية:

الرئيس: أ.د : علي فراجي.

الّأعضاء:

  • أ. عبد الهادي لعقاب -رئيس القسم- .
  • د.مهدي دهيم.
  • د.منير سعدي.
  • د. سيد احمد بن نعماني.
  • د.زينب عقبان. 

 

مجموعات فرعية