تسجيل الدخول
التسجيل في الموقع

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام

طور ليسانس

طور الماستر

طور الدكتوراه

الإمامة والإرشاد

الهيئات العلمية

المكتبة

النشاطات العلمية والثقافية

فضاء الموظفين

فضاء الإداريين
logo

فضاء الإداريين

التعريف بالمصلحة :هي مصلحة تابعة بصفة مباشرة للأمانة العامة للكلية، تتشكل من فرعين فرع الأساتذة و فرع المستخدمين الإداريين التقنيين وأعوان المصالح ، تكتسي مصلحة المستخدمين أهمية بالغة نظرا للمهام الحيوية التي تضطلع بها ، فماهي هذه المهام ؟ 

 مهام المصلحة:

    بصفة عامة فإن مهام مصلحة المستخدمين تتمثل في خدمة المسار المهني لكل من الأساتذة و الموظفين الإداريين، من حيث الترقية في الرتب و الترقية في الدرجات وفقا للقوانين و التنظيمات المعمول بها ، و كذا احتساب الخبرة المهنية بالنسبة للأعوان المتعاقدين ،إضافة إلى القيام بالإجراءات الضرورية لتوظيف مستخدمين جدد عندما تكون الكلية بحاجة إلى ذلك ، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات المتعددة التي نذكر منها :

  1. تقديم شهادات العمل عند الطلب .
  2. الرد على استفسارات و انشغالات كافة فئات عمال الكلية .
  3. توفير مختلف الاستمارات التي يحتاجها عمال الكلية لا سيما : استمارة طلب أيام تعويضية ، استمارة طلب الإذن بالغياب ،استمارة تنقيط الموظفين ... الخ .

معلومات هامة:

      في هذا الفضاء نود إعلام كافة العمال سواء كانوا أساتذة أو موظفين إداريين أو أعوانا متعاقدين ببعض المسائل التي كثيرا ما كانت محل تساؤلات من طرفهم : 

  • الترقية في الدرجة: يمكن للموظف سواء كان أستاذا أو إداريا الاستفادة من ترقية في الدرجة بعد حصوله على أقدمية تقدر بسنتين و نصف على الأقل ، و يلعب تنقيط المسؤول المباشر دورا أساسيا في حصول الموظف على ترقية في المدة الدنيا أو المتوسطة أو القصوى خصوصا في الحالات التي يشترط فيها القانون تطبيق النسب .

       أما بخصوص الأعوان المتعاقدين فيتم إضافة نسبة 1.40 من الأجر القاعدي عن كل سنة عمل ويتم تطبيقها آليا بموجب مقرر من عميد الكلية.

  • الترقية في الرتبة:

بالنسبة للأساتذة :

رتبة أستاذ مساعد قسم أ : يتم ترقية الأستاذ المساعد قسم 'ب' إلى هذه الرتبة بعد حصوله على ثلاث تسجيلات في الدكتوراه، ثم الحصول على موافقة المجلس العلمي للكلية .

رتبة أستاذ محاضر قسم ب: يتم ترقية الأستاذ إلى هذه الرتبة آليا بمجرد حصوله على شهادة الدكتوراه و إيداع نسخة منها على مستوى مصلحة المستخدمين .

رتبة أستاذ محاضر قسم أ: يتم ترقية الأستاذ إلى هذه الرتبة آليا بعد حصوله على شهادة التأهيل الجامعي و إيداع نسخة منها على مستوى مصلحة المستخدمين .

رتبة أستاذ: يتم ترقية الأستاذ المحاضر قسم 'أ' إلى هذه الرتبة بعد صدور قائمة المقبولين من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعد إيداع ملفاتهم و بناءا عليه تقوم مصلحة المستخدمين بإصدار مقررات فردية لكل أستاذ على حدى.

      بالنسبة للموظفين الإداريين: تتم الترقية في الرتبة بالنسبة للموظفين الإداريين وفقا للشروط والكيفيات المنصوص عليا في القانون الأساسي الخاص بكل سلك من الأسلاك و ذلك إما بالحصول على الأقدمية المطلوبة أو الحصول على الشهادة التي تخول للموظف الحق في الترقية دون شرط الأقدمية، وتتم الترقية في الرتبة في كل الحالات بشرط توفر المنصب المالي باستثناء الحالات التي ينص فيها القانون على إدماج الموظفين في رتب جديدة مباشرة مع تحويل مناصبهم الأصلية .

  • متفرقات

   الإحالة على الاستيداع: يحق للموظف طلب الإحالة على الاستيداع لأغراض شخصية بعد سنتين من الخدمة الفعلية وبعد موافقة اللجنة المتساوية الأعضاء المختصة، كما أن هناك حالات يحق فيها للموظف طلب الإحالة على الاستيداع بقوة القانون مثل طلب الزوجة الموظفة الإحالة على الاستيداع بغرض تربية طفل يقل عمره عن خمس(05) سنوات .

العطل المرضية: للإستفادة من تعويض الضمان الإجتماعي للعطل المرضية يجب على الموظف إيداع نسخة من العطلة المرضية في مكتب المراسل الإجتماعي للكلية، ثم التوجه إلى مصلحة الضمان الإجتماعي مرفق بالنسخة الأصلية للعطلة المرضية لإجراء اختبار الفحص الطبي.

حالات الغياب المرخص بها قانونيا:  حدد القانون في نص المادة 212 من الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية الحالات التي يمكن فيها للموظف الإستفادة من غياب لمدة ثلاثة أيام دون الخصم من أجره الشهري وهي:

  1. زواج الموظف.
  2. ازدياد طفل للموظف.
  3. ختان ابن الموظف.
  4. زواج احد فروع الموظف.
  5. وفاة زوج الموظف.
  6. وفاة أحد الفروع أو الأصول أو الحواشي المباشرة للموظف أو زوجه .

ملاحظة : المقصود بالفروع هم الأبناء أما الأصول فهم الأب، الأم، الجد و الجدة أما بخصوص الحواشي المباشرة فهم الأخوة و الأخوات .